المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السكان والتنمية في الجزائر



مصطفى
02-28-2009, 08:37 PM
الكفاءة القاعدية 2 : امام وضعيات اشكالية تخص التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الجزائر يكون المتعلم قادرا على شرح الواقع الإقتصادي والإجتماعي وعناصر التحول ويقترح حلولا لمشاكل التنمية .

الوحدة التعلمية 2 : السكان والتنمية في الجزائر

الوضعية التعلمية 2 : التحولات الإقتصادية الكبرى في الجزائر

الإشكالية : عرفت الجزائر تحولات اقتصادية واجتماعية جذرية في اطار تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة . ماهي عوامل ومظاهر ذلك التحول ؟

التعليمات :

1 –ادرس الوثيقتين رقم 1 و2 من الكتاب المدرس صفحة 88 ماذا تستخلص منها .

2 – تبرز الوثائق المعطاة صفحة 89 عاملين اساسين في مجال التحول الإقتصادي شخصهما واشرحهما .

3 – استثمر السندات الواردة في الكتاب المدرسي صفحة90 الى 99. ابرز مظاهر التحول الإقتصادي الذي عرفته الجزائر بعد الإستقلال, .وحدد اسس التنمية .

4 – استعن بالسندات الواردة في الكتاب المدرسي صفحة 100 الى 105 . بين مشاكل التمنية في الجزائر واقترح حلولا لمشاكلها .


التعليمة الأولى : مفهوم التحول اٌقتصادي : الإنتقال من النظام الإقتصادي الموروث عن الإستعمار الى نمط اقتصادي جديد وفق المنهج الإقتصادي الإشتراكي ثم الى اقتصاد السوق في بداية التسعينات .

عوامل التحول : 1962 / 1990 :

- استقرار سياسي بخروج الإستعمار الذي سلب خيرات البلاد اكثر من قرن من الزمن

- تدهور الوضع اٌتصادي والإجتماعي نتيجة مخلفات اٌستعمار ( انهيار البنية التحتية الكاملة للجزائر – تراكم الديون وثقل المشاكل ومتتطلبات الحياة الإجتماعية في مختلف المجالات – استمرار التواجد االفرنسي في بعض القطاعلت الحيوية منها المحروقات بموجب قيود اتفاقية ايفيان .

- انتهاج النظام الإشتراكي كمنهج اقتصادي هدفه تحقيق المساوة والعدالة الإجتماعية بين افراد المجتمع وفتح الفرص لكل ابناء الوطن المساهمة في بناء الوطن لكن هذا النظام لا يحقق الأهداف المسطرة في ذلك .- تطبيق سياسة التأميمات ( اراضي المعمريين والملاك الشاغرة وممتلكات من الهاربين من المعمريين ( المحلات والمساكن والوحدات الصناعية ) تاميم المناجم 6 / 05 / 1966 ةبنك الجزائر الذي تحول الى البنك المركزي الجزائري – تاميم البنوك 1966 – وشركات التامين والتجارة الخارجية وقطاع النقل والمحروقات 24 /02 / 1971 – تطبيق الثورة الزارعية بهدف تحسين المستوى المعيشي والقضاء على الفقر والمجاعات والتبعية الغذئية .- اقامة صناعة ثقيلة في مقدمتها الإستخراجية باعتبارها محرك التنمية في بلادنا وكذا الصناعة التحويلية والخفيفة .اعتماد منهج التخطيط من اجل تنظيم وتوجيه اٌقتصاد الوطني .تلاثية – رباعية – خماسية – تراجع اسعار النفط في الأسواق العالمية ابتداءا من 1985 ساهم في تعميق الأزمة وتدهور الإقتصاد الجزائري لأنه يعتمد على المحروقات بنسبة 98 بالمئة . ادت ذلك الى انعكاسات سلبية على الجزائر حدوث اضطربات بعضها دموية عام 1988 مما ادى الى التحول في الجانب السياسي التعديل الدستوري وقيام التعددية الحزبية وانهيار النظام الإشتراكي ودخول الجزائر اقتصاد السوق . وقد تتطلب الدخول في اقتصاد السوق : - اعادة هيكلة مؤسسات النشاط الصناعي

- خوصصة بعض المؤسسات الصغيرة والكبيرة

- تشجيع القطاع الخاص الخاص الوطني والأجنبي

- فتح المجال امام المبادرة الفردية

- انشاء شراكة مع الإتحاد الأوربي

- الشروع في اجراءات الدخول الى المنظمة العالمية للتجارة .





- اضافة الى التحول من خلال النمو الديغرافي السريع الذي شهدته الجزائر بعد اٌستقلال من 9 ملايين اثناء اٌستقلال الى 34 مليون نسمة 2007 مما اثر على وثيرة التمنية وعجز الحكومة على تحقيق متطالبات السكان خاصة في ميدان الشغل والصحة والتعليم .

- وبعد التسعينات تراجع معدل الزيادة الطبيعية من 3.4 بالمئة الى 1.53 نتيجة تراجع معدل الزواج الذي صار 29 سنة للإناث و33 سنة للذكور .

ruby
03-01-2009, 06:59 PM
موضوع من برنامج السنة الثانية ثانوي واااو رائع الجميع سيستفيدو منه انشاء الله
شكرا على المجهود

غفران امينة
04-18-2009, 02:58 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .